المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الادارية

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (6) بتاريخ 19/1/2014 بتجديد معادلة درجة البكالوريوس فى نظم المعلومات الإدارية التى يمنحها المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية –التجمع الأول – ج . م . ع بدرجة البكالوريوس فى التجارة (إدارة الاعمال “نظم المعلومات الادارية “) التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحتة التنفيذية .

كلمة رئيس مجلس الإدارة :

أبـنائـى الأعزاء
طلبة وطالبات المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومـات الإدارية.
حرصاً من مجلس إدارة المعهد على التواصل التام مع أبناء المعهد يسعدنى بالنـيابة عن مجلس إدارة المعهد وبالأصالة عن نفسى ان التقى بكم عبر موقع المعهد الالكترونى الذى نتمنى جميعاً أن يكون ملتقى لتبادل الآراء والمقتـرحات بيننا وبينكم لصالح العملية التعليمـية بشفافيـة مطلقـة.
ومع بدايـة العام الجامعى الجديـد أود أن أؤكد لأبنائنا الطلاب أن إدارة المعهد تسـعى جاهـدة لتحقيق التميز فى اعداد خريجنا من خلال نشاط أكاديـمى تعليمى تربـوى اجتماعى رياضى يحقـق للخريجين القدرة على خدمة المجتمـع بما يواكب مع المتغيرات التكنولوجية العلمـية الحديثة وبما يحقق ميـزة تنافسـية لخريجنا فى مجـال العمـل.
وأخيـراً دعواتى وأمنـياتى لكم بالتوفيق واستثـمار ما يمنحـه المعهـد لكم من خلال منظومـة علميـة متكاملـة تحقـق لكـم السبـق والتميـز.

وفـقــكم الله الـى مـافـيـه الخـيــر ،،،
والسـلام عـليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه
رئيس مجلس الإدارة

أ/ لمياء محمد فتحى عبد المنعم

كلمة العميد :

اعزائي الطلبة و الطالبات :
يسعدني مع اشراقة عام دراسي جديد ان ارحب بكم جميعا مستجدين
و مقيدين في معهدكم المعهد العالي للحاسبات و نظم المعلومات الادارية بالتجمع الاول – القاهرة الجديدة . و قد شرفتم بانتمائكم له و نحتاج منكم الي بذل كل جهد لرفعه شانه حتي يفخر بكم و تفخرون به .
كما ارجو ان تكون سببا في صقل شخصيتكم و اعدادكم الاعداد السليم لمواجهة الحياة بعد تخرجكم ان شاء الله.

و اسال الله ان يوفقكم منذ اول يوم تحضرون فيه الي المعهد و ان تكونوا حرصين علي تحصيل العلم و الانتظام في حضور المحاضرات و الدروس العلمية حتي تكونوا مثالا يحتذي به . و رجائي من الجميع ان يعتبروا هذة الحكمة بمثابة محراب للعلم و اعتبار جميع السادة الاساتذة ما هم الا اباء لكم حرصين جميعا علي مصالحكم و الاخذ بايديكم للوصول الي كل ما تربون اليه
من توفيق و نجاح .

وفـقــكم الله الـى مـافـيـه الخـيــر ،،،
والسـلام عـليـكم ورحمـة الله وبـركاتـه
عميــد المعهــد

أ.د / فاروق ابراهيم متولى

سعي المعهد ان يكون رائدا في مجال تكنولوجيا المعلومات و العلوم الادارية و العلوم التطبيقية و مجال البحث العلمي و التكنولوجيا و خدمة المجتمع المحلي و الاقليمي و قادرا عل الوفاء بالمعايير العالمية في ضوء رؤية وزارة التعليم العالي.

رسالة المعهد

1 – الإستجابة للطلب المتزايد على التعليم العالى .

2 – الموائمة بين الجانبين الكمى والنوعى فى ظل تراجع التمويل والمناداة بالتوعية .

3 – الإ بالتحديث و التطوير بعانصر العملية التعليمية لضمان التوعية , و يشمل ذلك الهيئة التدريسية و المناهج و المرافق التعليمية

( الأبنية و المعامل و الأساسية و المكتبة و الحاسب الآلى ) والإدارة و الطلبة .

4 – الإفادة بأقصى حد من التطورات التقنية فى المعلومات و الإتصالات و ربط المصادر التعليمية بها .

5 – إعتبار المعهد نظاماً مفتوحاً لإرضاء المجتمع و مؤسساته من جهة و العاملين من جهة أخرى .

6 – توفير بيئة أكاديمية إنسانية حافزة على الإبداع و الإبتكار من جهة وتهيئة مناخ للعمل يتيح الرأى الأخر وذلك عن طريق إدارة مستنيرة للمعهد .
الأهداف الإستراتيجية

مراجعة كل البرامج المطروحة و تقييمها من حيث مواءمتها لسوق العمل و متطلباته والعمل على تطويرها و تحديثها و مقارنتها بالبرامج المطروحة فى جامعات أخرى من حيث المحتوى و الهدف .

إدخال برامج جديدة تستجيب لتعدد التخصصات وفروع المعرفة المتداخلة و برامج ذات طبيعة تعددية من حيث التخصص حسبما تفرضه الطبيعة التعددية للكثير من مشكلات تواجه مجتمع المال والأعمال .

الإبتعاد عن الأنماط التقليدية فى التعليم كالحفظ و التلقين و الإهتمام بالتفصيلات والتوجه نحو الأنماط الداعيه للتفكير والتحليل و النقد و الإستنتاج واستخدام الطريق العلمى كأسلوب لحل المشكلة والحرص على تنمية مهارة أن ” يتعلم الطالب كيف يتعلم ” فى جو تسوده حرية التعبير و التفكير و تقبل الآراء و المشاعر عند الأخرين والعمل بروح الفرق .

التأكيد على أساليب التقويم المناسبة لقياس عمليات التحليل و الفهم و النقد و اللإستنتاج والقدرة على استخدام الطريق العلمى فى حل المشكلات .

توفير المصادر التربوية الحديثة ونظم المعلومات المناسبة وتمكن الطالب والأستاذ من استخدام تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا المعلومات للتعامل مع الحجم الهائل من المعلومات واستدعاء مايلزم توظيفه فى حل المشكلات التى تواجه بيئة أعمال شديدة التنافسية على المستوى القومى العالمى .

دعم برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكل الوسائل كحضور المؤتمرات والندوات و الدورات المتخصصة للإطلاع على المستجدات فى مجال تخصصاتهم فى استخدام تكنولوجيا المعلومات أو فى مجالات تخصص ذات علاقة بتخصصاتهم وإتاحة الفرص لهم للعمل كخبراء أو مستشارين فى المؤسسات العامة والخاصة فى المجالات المناسبة لتخصصاتهم .

الحرص على بناء مجلس إدارة و مجلس أكاديمى يتسم بالكفاءة و المرونة و القدرة على تشجيع العطاء و الإبداع عند الطلبة وأعضاء هيئة التدريس و كيفية توجه الطاقات و الإمكانيات الفكرية و الفنية و المادية للمعهد فى حال قضايا المجتمع وتطويره .

الخطة الاستراتيجية للمعهد (خطة 5 سنوات )

التطبيق التدريجي لإدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي علي أن يجري ذلك وفق خطة زمنية مدروسة يجري التمهيد لها من خلال إيضاح فلسفة إدارة الجودة الشاملة ومبادئها ومتطلباتها وتدريب الإدارات المسئولة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عليها ويجري بعد ذلك تقويم للتجربة علي أن يجري تهيئة كافة الظروف والمستلزمات البشرية والمادية للتجربة قبل المباشرة فيها .

الإهتمام الجدي بتحسين البيئة التعليمية الداخلية للمعهد من خلال تحسين كم ونوع الأبنية والمعامل والمكتبات وغيرها من وسائل التعليم والبحث العلمي الضروري .

قيام المعهد بتنظيم جلسات حوار مفتوحة مع الطلبة دوريا وتطوير وإدارة استفتاء سنوي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس حول أرائهم ومشاكلهم ومعوقاتهم وإيجاد الحلول المناسبة والفعالة لها .

إشراف إدارة المعهد علي تنظيم وعقد لقاءات بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس يتفق فيه علي مسئوليات وإلتزامات كل طرف وتحدد من خلاله معايير الأداء المطلوبة من كل طرف علي أن تجري مراجعة دورية لما تحقق من هذا الإنعقاد ومدي إمكانية تطويره.

إعادة النظر في المهام المسندة إلي أعضاء هيئة التدريس بما يمنح الأستاذ مزيدا من الوقت للبحث والتطوير وتشجيعه علي النشر العلمي وفق معايير دقيقة توضع لذلك .

تعميق أواصر التعاون والتواصل بين المعهد ومؤسسات التعليم العالي وبين المجتمع من خلال الحوارات العلمية وإجراء البحوث المشتركة وتقديم الاستشارات وغيرها من الأنشطة المجتمعية المفيدة للمجتمع ولمؤسسات التعليم العالي .

الأهداف التعليمية للبرنامج الأكاديمى

· تخريج مجموعة من الدارسين المتخصصين بمجالات الحاسب الآلى ونظم المعلومات .

· تزويد الدارسين بالأفكار و الأساليب العلمية الحديثة فى مجال الحاسب الآلى ونظم المعلومات .

· المشاركة فى تحقيق خطة التنمية ووضع العلم فى خدمتها .

· استثمار أفضل المقومات لدى الطالب .

· مساعدة الطلبة على تطوير الأداء و تحسين ورفع مستواهم العلمى .

· العمل على غرس روح الإنضباط و الإحترام المتبادل و تعليمهم أن احترام وقت الآخرين أفضل الطرق لتقديم منهج علمى و تربوى يحقق أفضل النتائج .

· غرس القيم الحميدة وبناء الشخصية السوية كرسالة أولى باعتبارها الوسيلة الناجحة لتحقيق التفوق الأكاديمى و المعرفى .

· إذكاء روح الفريق و العمل الجماعى , و إتاحة الفرص أمام الطاقات و الإبداعات الفردية وتقديرها .

· إعداد المتخصصين فى الحاسبات ونظم المعلومات الإدارية المؤهلين بالأسس النظرية و العملية بما يمكنهم من المنافسة فى سوق العمل لهذه التخصصات .

· إجراء الدراسات و البحوث المبتكرة فى مجالات الحاسبات و تكنولجيا الآدارة و المعلومات , لتطوير وتحسين الأداء وزيادة الإنتاج .

This entry was posted in المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات الادارية and tagged , . Bookmark the permalink.

You must be logged in to post a comment.