اكاديمية الشرطة

في منتصف عام 1975 صدر القانون رقم(91) الخاص بإنشاء أكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية لكي تتولي إعداد وتأهيل وتدريب ضباط الشرطة والقيام بالدراسات التخصصية العليا وإعداد الأبحاث العلمية والتطبيقية في علوم الشرطة ومجالات عملها ” أن المعني الحقيقي لأكاديمية الشرطة يتجلي فيما ترمز إليه كمؤسسة علمية متخصصة وأول جامعة شرطية متكاملة (فى حينها) يندر أن يوجد لها مثيل في أي دولة من دول العالم فعلي قدر ما نعلم ، لايوجد حتي الآن معهد شرطي مماثل يمنح خريجيه درجة علمية جامعية – ليسانس في الحقوق وعلوم الشرطة . ثم يتيح لهم بعد ذلك فرصة الالتحاق بالدراسات العليا به للحصول على درجتي ( الماجستير والدكتوراه في علوم الشرطة ) .

والأكاديمية عند هذه الحدود تعد بمثابة علامة طريق بارزة في تاريخ تطور الشرطة المصرية بل والشرطة العربية ، وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين رسالة الأكاديمية ، وبين المستوي العام المسلكي والعلمي والمهني لضباط الشرطة.
وأكاديمية الشرطة هي المؤسسة المسئولة عن إعداد ضباط الشرطة وقياداتها وتأهيلهم وتعليمهم وتدريبهم وتنميتهم ، وعن الحركة الفكرية والثقافية المهنية بالشرطة .
وهكذا تعبر هذه المعادلات عن جوهر المهمة الأساسية الملقاة على عاتق الأكاديمية ، أي أن جوهر رسالة الأكاديمية لصالح الشرطة وصالح المجتمع في الوقت نفسه ، وذلك من خلال مسئوليتها عن إعداد ضباط الشرطة والقادة بجهاز الشرطة المنوط بهم توجيه سلوك أفراده وأسلوب عملهم وإقرار الأمن والنظام والمحافظة على الأرواح والأعراض والأموال وتهيئة السكينة العامة والإنضباط بالمجتمع .

أُطر إستراتيجية العمل بأكاديمية الشُرطة

رئيس الأكاديمية يرأس الأكاديمية لواء مساعد أول الوزير / لواء مساعد الوزير ، ويصدر بتعيينه قرار من وزير الداخلية بناءً على عرض المجلس الأعلى للشرطة ، ويتولي إدارة الأكاديمية والإشراف على شئونها العلمية والإدارية والمالية بكياناتها المختلفة والتنسيق بينها ، ويرأس الجهازين الآتيين :.
أولاً : الأهداف الإستراتيجية
تشكيل مجلس إدارة الأكاديمية :

إعدادُ وتأهيلُ ضُباط الشُرطةِ على أفضلِ مستوى من التكامل وكذا تأهيلُ الكوادر المُختلفة من الضُباط المُتخصصين .

تدريبُ وتنميةُ ضُباط الشُرطةِ في مُختلف الرتب تنميةً مُتكاملةً ومُستمرةً من خلال برامج التدريبُ التي تتغلغلُ في الحياةِ الوظيفيةِ للضُباط .

إتاحةُ الفُرصة أمام ضُباط الشُرطةِ لمُتابعة الدراسات العُليا للحصول على الدرجات العلمية المتقدمة ( الماجستير والدكتوراة ) .
مُمارسةُ نشاطِ البحث العلمي وإجراءُ البحوث والدراسات في مجالات الأمن والشُرطةِ ومُكافحةُ الجريمة ومُتابعةُ البحوث العلمية في هذه المجالات والإستفادةُ بنتائجها وتشجيع التأليف والترجمة .
إتاحة فرص التعليم والتدريب والتنمية أمام جميع الضباط الوافدين من الدول العربية والصديقة .

تنمية علوم الشُرطةِ والقانون وتطويرها وربطُ الدراسات التي تُجرى بكلياتها ومعاهدها بالبيئةِ وبالمجتمعِ وبإحتياجاتِ مهنةِ الشُرطةِ .

توفير أفضل مناخٍ إجتماعيٍ وإنساني موائم لحياة الضباط والطلبة والعاملينَ واستثمار جهودهم بصورة مُثلى .

ثانياً : التخطيط الإستراتيجي
تحرص أكاديميةُ الشرطةِ علي إعداد وتطبيق خطط إستراتيجية مُتكاملة وشاملة لمُختلف العمليات ، وإنطلاقاً من هذا المفهوم فقد شكلت عدة موضوعات في تداخُلها وتشابُكها الأطر الحاكمة لعملية التخطيط الإستراتيجي بالأكاديمية ومنها ما يلي :

أن العالم يتجهُ الآن بجميع أقطاره إلي تهيئة المناخ لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل وأصبح الأمن يعني في ظل المفهوم العصري مزيداً من العطاء والخدمات من أجل الحفاظ على أمن وإستقرار المُجتمع وتوفير كافة التدابير والوسائل لينعم المواطن بحياته في جو يتوافر فيه الرخاء والإزدهار والسلوك الإنساني القويم .

أن إستراتيجية المواجهة الأمنية تستهدف تحقيق التناسب بين قُدرات رجل الأمن وإمكاناته وبين جسامة الجرائم وخُطورة نتائجها من خلال التوصيف الأولى للقُدرات والإمكانات الفنية اللازم توافرها لإمكان مواجهة كل جريمة أو مُهمة أمنية .
أن رجل الأمن مُطالب بمُراعاة العديد من المُتغيرات خلال مُمارسته الأمنية لعل أهمُها ضرورة مواجهة التحديات الأمنية المُتنوعة وإستيعاب التطورات العالمية ومُعايشة مناخ الديمُقراطية والتعدُدية الحزبية ومُتطلباتها الأمنية وغيرها من العوامل والمُتغيرات التي تتطلب ضرورة توافر مهاراتٍ أساسيةٍ في رجل الأمن .
ويرتكز إعدادُ وتطبيقُ الخطط الإستراتيجية المُتكاملة والشاملة لمُختلف عمليات التأهيلُ والتدريبُ والتعليم والبحث العلمي بأكاديميةِ الشُرطةِ على المقومات الآتية :
أن يعكس النشاطُ التدريبي والتعليميُ مُعطيات المُجتمع المحلي والدولي ومُتطلبات العمل الأمنِي بمفهومه الشامل وأبعاده الكاملة سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً وأيدلوجياً .

تطويرُ الكيانات التدريبية والتعليميةٍ والبحثية وإعدادُ الكوادر البشرية والمُدربة بما يجعل الأكاديمية قادرة على تنفيذ جميع البرامج التدريبية والتعليمية والبحثية المطلوبة والمُستهدفة بكفاءة وفاعلية .

التطويرُ المُستمرُ لبرامج ومناهج التدريبُ والتعليم والبحث وإتسامها بالتدرجِ والتكامل لمواكبة كافة المُتغيرات العلمية والفكرية والتنموية والأمنِية ومُسايرتها للإستراتيجية الأمنِية التي تنتهُجها الوزارةُ بما يُعمقُ شعور الدارسين والمُتدربين والباحثين بأهميتهم ويؤكدُ الثقة الكاملة في قُدراتهم .

مواصلة الإستفادة من المُتغيرات التُكنولوجية في ميادين العلوم لتحديد أدوات وأساليب العمل والنهوض بآلياته المُعاصرة بما يستوجب التدريبُ الجيد والتعامل التقني مع تلك المُتغيرات .
تلبية كافة الإحتياجات التدريبيةُ والتعليمية والبحثية للوافدين من الدول العربية والصديقة في شتى التخصُصات الأمنِية .

المرونة العلمية للخطط والبرامج التدريبية والتعليمية والبحثية بما يكفُلُ مواجهتها لكافة المُستجدات التي تطرأُ على الساحة الأمنية .
عقد الدورات التخصُصية بأجهزة وقطاعات وزارة الداخلية بما يكفُل إعداد كوادر بشرية مُدربة ومؤهلة تدعم الفعاليات الأمنِية لكافة مُقومات المُجتمع المصري .

دعم التعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة للإستفادة من إمكاناتها وخبراتها في المجال البحثي والتعليمي والتدريبي وفي مُقدمتها القوات المُسلحة من خلال عقد بعض الفرق التدريبية بمعاهد ومُنشآت القوات المُسلحة .
دعم قنوات الإتصال بالجامعاتِ ومراكز البحوث ذات الإهتمام المُشترك لدفع النشاط التدريبي والتعليمي وتحديد أهدافه وآلياته وقياساته المُختلفة وفق منظور علميٍ مُتطورٍ .

ثالثاً : منهجية العمل
تعتمد المنهجية المُطبقة بأكاديمية الشرطة على تطوير ومُراجعة إجراءات وتنظيم العمل من خلال الآتي :

) الإهتمام بالعوامل السيكولوجية والنفسية لتهيئة الدارسين والمُتدربين نفسياً ومعنوياً للإستفادة من خُطط وبرامج التعليم والتدريب والبحث 0 .

الإهتمام المُتكافئ بكل عناصر المنظومة التدريبية والتعليمية والبحثية بدءاً بالتحديد الدقيق للإحتياجات ومروراً بتحديث المناهج والأساليب ومُتابعة تنفيذها .
الإلتزام الكامل بالعمل العلمي المُنظم الذي يدفع الخطط والبرامج الإستراتيجية في الإتجاه الصحيح وبالكفاءة المطلوبة ويُرشد الإمكانات المُتاحة ويُتيح إشرافاً فعالاً ومُتابعة وتقييماً لحركة الإنجاز 0 .
إرتكاز البرامج والخطط التعليمية والتدريبية والبحثية علي أسس علمية مدروسة تتوافق وطبيعة الأهداف المُراد تحقيقها

الأخذ بالمفاهيم الحديثة فكراً وتخطيطاً وأسلوباً وتنفيذاً بشكل يؤدي إلي الإرتقاء المنشود بإجراءات ونُظم العمل 0
رصد ومُدارسة المُستجدات علي ساحة العمل الأمني والظواهر الإجرامية المُستحدثة والإستفادة من نتائج الدراسات في تقييم وتطوير وتحديث الخطط والبرامج 0
تلبية الإحتياجات التدريبية لكافة قطاعات الوزارة وفي جميع التخصصات والمجالات من الفرق والمؤتمرات والندوات والدراسات 0
التنبؤ بالأحداث الأمنية المُستقبلية في ضوء المُتغيرات الأمنية والإجتماعية والإقتصادية في المُجتمع .
دراسة نتائج وتوصيات البحوث الأمنية والتدريبية بالمعاهد الشُرطيـة 0

إستقراء وتحليل نتائج المُتابعة والتقييم للمهام الشُرطية 0
مُدارسة إستمارات إستقصاء رأي المُتدربين والدارسين بالفرق والدورات التدريبية 0
دراسة أوجه القصور في البرامج والخطط وتقويمها لتحقيق أكبر عائد وفائدة مُمكنة في المستقبل وصولاً إلي الغايات المرجوة 0
مُتابعة نتائج أثر التدريب والتعليم الذي تلقاه المُتدربين والدارسون في تحقيق أهداف المُنشأة 0

إجراء إختبارات عملية وتطبيقية في نهاية الفرق والدورات لتقييم المستوي

إنشاء قاعدة بيانات لكافة أنشطة وخطط وبرامج العمل بالأكاديمية وتوثيقها وتحليلها 0

شروط الإلتحاق بكليـة الشرطة :

يجب أن يتوافر فى الطالب راغب الإلتحاق بكلية الشرطة الشروط التى نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 م فى شأن إنشاء أكاديمية الشرطة وتعديلاته ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاته وقرارات مجلس إدارة الأكاديمية وهى :
أن يكون الطالب ووالداه مصريي الجنسية بالميلاد من غير طريق التجنس ، وغير مزدوجى الجنسية ، ولم يسبق حصولهم على جنسية دولة أخرى ويعتبر الطالب مفصولاً من الكلية إذا تغيرت جنسيته أو حصل على جنسية دولة أخرى أثناء قيده بالكلية. .
أن يكون حاصلا على شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة من داخل أو خارج البلاد أو ما يعادلها من الدبلومات الأجنبية أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة التى تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لعام التقدم أو لعام سابق فقط على عام التقدم ، شريطة أن يكون الطالب مقيدا فى ذلك العام فى احدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى عند التقدم للالتحاق بالكلية ، مع تقديم شهادة تثبت القيد مع مراعاة النسبة المئوية لمجموع الدرجات ألا تقل عن 70 % . .
أن يكون محمود السيرة حسن السمعة و ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات ، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمه مخلة بالشرف أو الأمانة هو أو أحد والديه أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.
ألا يكون متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية ، ويعتبر الطالب مفصولاً من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها .
ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبى نهائى
ألا يزيد السن فى أول اكتوبر عن 22 سنة ميلادية .
ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 ســم
أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمنى ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولاً إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة .
اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.
يلتزم خريجو كلية الشرطة بخدمة الوزارة مدة لا تقل عن عشر سنوات من تاريخ التخرج ، وإلا التزموا برد ضعف نفقات الدراسة التى تكبدتها الوزارة ، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بغير عذر مقبول يلتزم بالتضامن مع ولى أمره بدفع جميع النفقات التى تحملتها الوزارة خلال فترة دراسته بالاكاديمية.
بالنسبة لطلبة قسم الضباط المتخصصين :
بالنسبة للطلبة الراغبين الإلتحاق بالقسم الخاص عليهم نفس الشروط السابقة عدا شرط عدم الزواج خلال فترة قيده بالاكاديمية يضاف الى ما يلى: .
ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على المؤهل الجامعى أكثر من سنة ميلادية ، مع إعتبار سنة الآمتياز بكليات الطب البشرى سنة دراسية
أن يكون مستوفيا لشروط اللياقة الصحية والنفسية والبدنية والسن ، والتى تتلخص فيما يلى :
ألا يقل طول قامة الطالب عن 165 سم ، ومتوسط عرض الصدر 83 سم .
ألا يزيد العمر فى أول أكتوبر عن 28 سنه ميلاديه .
بالنسبة للياقة الطبية والبدنية ، ألا تقل درجة الابصار عن النصف فى كل من العينين ويصرح بالكشف بالنظارة الطبية ، وألا يحصل الطالب على أقل من 40 % من مجموع الدرجات المقررة للياقة البدنية .
مراحل التقدم للالتحاق بالكلية :

الاختبارات :
المقاس – القوام – الطبى والنفسى – الرياضى – القدرات – السمات الشخصية – الهيئة – الكشف الطبى
اختبار مقاس الطـول : 170 سم لطلبة الثانوية العامة ، أما المتخصصين (طول: 165 سم – عرض الصدر: 83)، وطول الطالبات: 160 سم .

اختبار القوام: (الوزن المثالى: طول الطالب – 90)
الكشف الطبي : بمعرفة قطاع الخدمات الطبية (العظام – الرمد – الباطنة – الجراحة – الأسنان – … إلخ)
الاختبار النفسى : بمعرفة اللجان المختصة بقطاع الخدمات الطبية (يشرف عليه أطباء نفسيين)
الاختبار الرياضي (اجتياز قفزة الثقة وبعض الاختبارات المهارية كالجرى والوثب والبطن والعقلة، والسباحة..)
اختبار القدرات: مجموعة من المعلومات العامة : ثقافية – تاريخية – اجتماعية – أمنية – …
اختبار السمات: لقياس الشخصية وتوافر السمات المطلوبة فى طالب الكلية (بمعرفة مركز الشئون النفسية بالقوات المسلحة)
كشف الهيئة : مناظرة الطلبة والتيقن من توافر الشروط المطلوبة وترتيب الطلاب حسب المجموع.
الكشف الطبى المتقدم : مجموعة من الكشوف المتقدمة (رسم مخ – مقياس سمع – موجات صوتية بطن – موجات صوتية قلب – معمل “تحاليل مخدرات وفيروسات”).

This entry was posted in اكاديمية الشرطة and tagged , . Bookmark the permalink.

You must be logged in to post a comment.